بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
النظرة الحديثة في علم النفس والتربية تعتبر ان كل طفل مبدع وله القابلية على الابداع إذا هيئت له الظروف الملائمة لذلك فأن الاختلاف بين الافراد هو اختلاف كمياً وليس نوعياً أي يمكن القول ان فلاناً اكثر إبداعاً من فلان أي اكثر درجة في الابداع ولا نقول ان فلاناً مبدع واّخر غير مبدع ، إذن ما المقصود بالتفكير الابداعي ؟
هو عبارة عن دمج الخبرات السابقة التي يمتلكها الفرد بشكل لم يحدث له من قبل عندما لكي يتوصل لحل مشكلة معينة ويتضمن ثلاثة عناصر رئيسية :
الطلاقة (Fluency) : ويقصد بها كثرة او تعدد الافكار التي يمكن ان يأتي بها الشخص أي تتضمن الجانب الكمي .
المرونة (Flexibility) : ويقصد بها تنوع او اختلاف الافكار التي يأتي بها الفرد أي تتضمن جانب النوع .
الأصالة (Originality) : ويقصد بها التجديد او الانفراد بالأفكار التي يأتي بها الفرد .
ماهي علاقة الذكاء بالابداع ؟
إن الذكاء كما تقيسه اختبارات الذكاء ليس قوي العلاقة مع الابداع وان مقاييس الذكاء ليست ادوات جيدة لقياس الابداع هذا ما ذكره العالم تورنس حيث وجد نتيجة البحث ان معامل الارتباط بين الذكاء والتفكير الابداعي ليس عالياً ويذكر ايضاً ان 70% من أشد الناس ابداعاً لا يمكن تشخيصهم بأستخدام اختبارات الذكاء .
ومن أساليب تنمية التفكير الابداعي :
• أسلوب استخدام المتناقضات .
• أسلوب تشجيع الاختراع .
• أسلوب تشجيع التخمين .
• اسلوب التفتيش عن المتشابهات .
• أسلوب فرض العلاقات .
• الالغاز الصورية .
• أسلوب أستخدام الخيال . • أسلوب حفز اوتعصيف الدماغ : ولتطبيق هذا الاسلوب ينبغي الالتزام بقواعد أربعة
وهي (لاتنتقد الافكار أياً كانت ولمن كانت ) ، (الافكار الغريبه هي المفضله ) ، (الافكار العديده هي المفضله ) ، (إمكانية تعديل الافكار وتوحيدها ) .
لمن اراد الزياده والإضافه فل يبادر ولا يستحي